ITTIHAD TULLAB LUGHAH ARABIAH

Monday, June 4, 2012

الشعر في العصر الأموي


أهم الأسباب في ازدهار الشعر في العصر الأموي ...

v   حب الخلفاء للشعر وروايتهم لـه.
v   كثرة الأحزاب وتعددها.
v   التزم شعرالزهد وذكر الموت.
v   الشعوبية.

أغراض الشعر في العصر الأموي

1) المدح

هَذَا الَّذِي تَعْرِفُ الْبَطْحَاءُ وَطْأَتَهُ

وَالبَيْتُ يَعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ

هَذَا ابْنُ خَيْرٍ عِبَادِ اللهِ كُلِّهِمُ

هَذَا التَّقِيُّ النّقيُّ الطّـاهِرُ العَلَمُ

هَذَا ابْنُ فَاطِمَةٍ، إنْ كُنْتَ جَاهِلَهُ

بِجَدِّهِ أنْبِيَاءُ اللهِ قَدْ خُتِمُوا

وَلَيْسَ قَوْلُكَ : مَنْ هَذَا ؟ بِضَائِرِهِ

العُرْبُ تَعْرِفُ مَنْ أَنكَرْتَ وَالعَجَمُ

كِلْتَا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفْعُهُمَـا،

يُسْتَوكَفَانِ، وَلَا يَعْرُوهُمَـا عَدَمُ

سَهْلُ الخَلِيقَةِ، لا تُخشَى بَوَادِرُهُ

يَزِينُهُ اثْنَانِ : حُسْنُ الخَلْقِ وَالشِّيَمُ

حَمَّالُ أَثْقَالِ أَقْوَامٍ، إِذَا افْتُدِحُوا

حُلْوُ الشَّمَائِلِ، تَحُلُو عِنْدَهُ نَعَمُ

مَا قَالَ : لَا قَطُّ، إِلّا في تَشَهُّدِهِ

لَوْلا التَّشَهُّدُ كانَتْ لَاءَهُ نَعَمُ

عَمَّ الْبَرِيَّةَ بِالإحْسَانِ، فانقَشَعَتْ

عَنْهَا الغَياهِبُ والإِمْلَاقُ والعَدَمُ

إِذَا رَأَتْهُ قُرَيشٌ قال قائِلُهَا :

إلى مَكَارِمِ هَذَا يَنْتَهِي الكَرَمُ

يُغْضِي حَيَاءً، وَيُغضَى مَن مَهَابَتِهِ

فَمَـا يُكَلِّمُ إِلّا حِينَ يَبْتَسِمُ

يَكادُ يُمْسِكُهُ عِرْفَانَ رَاحَتِـهِ

رُكْنُ الحَطِيمِ إذا ما جَاءَ يَستَلِمُ


معاني الكلمات

·       العلم – سيّد
·       البطحاء – أرض مُتَّسِع
·       وطأته – قدمه
·       البيت – الكعبة
·       التقي – تقوى
·       النقي – النظيف
·       بضائره – يضُرُّهُ
·       العجم – غير العرب
·       غياث – معاونة \ إعانة مساعدة
·       يستوكفان – يستطلب
·       لا يعروهما – لا يصيبهما
·       عدم – فناء
·       سهل – لَيِّنَة
·       بوادره –
·       الشيم – الأخلاق
·       افتدحوا – أثقلوا بالمَصَائِبْ
·       البرية – الإنسان
·       الإحسان – الكرم
·       فانقشعت – ذهبت \ زالت
·       الغياهب – ظلام \ الظلمة
·       الإملاق – فَقْر
·       عرفـان – يعرف
·       ركن الحطيم – جدار الكعبة
·       يستلم - يَلْمِسُ




مناسبة الشعر

*   لما حج هشام بن عبد الملك في أيام أبيه طاف بالبيت
*   وجهد أن يصل إلى الحجر الأسود ليستلمه، فلم يقدر على ذلك لكثرة الزحام
*   فنصب له كرسي، وجلس عليه ينظر إلى الناس، ومعه جماعة من أعيان الشام، فبينما هو كذلك
*   إذا أقبل الإمام زين العابدين على بن الحسين بن على بن أبي طالب، فطاف بالبيت
*   فلما انتهى إلى الحجر تنحى له الناس حتى استلم الحجر
*   فقال رجل من أهل الشام : من هذا الذي هابه الناس هذه الهيبة؟
*   فقال هشام : لا أعرفه مخافة أن يرغب فيه أهل الشام وكان الفرزدق حاضرًا
*   فقال : أنا أعرفه،
*   ثم اندفع فأنشد هذه القصيدة التى أغضبت هشاما فأمر بحبسه بين مكة والمدينة.
*   فقال من بحر البسيط...



2) الهجاء
فَلَا صَلَّى الْإِلَــهُ عَلَى نُمَيْرٍ

وَلَا سُقِيَتْ قُبُورُهُمُ السَّحَابَا

وَقَدْ جَلَّتْ نِسَاءُ بَنِي نُمَيْرٍ

وَمَا عَرَفَتْ أَنَامِلُهَا الْخِضَابَا

إِذَا حَلَّتْ نِسَاءُ بَنِي نُمَيْرٍ

عَلَى تِبْرَاكَ خَبَّثَتِ التُّرَابَا

وَلَوْ وُزِنَتْ حُلُومُ بَنِي نُمَيْرٍ

عَلَى الِميزَانِ مَا وَزَنَتْ ذُبَابَا

فَصَبْرًا يَاتُيُوسَ بَنِيْ نُمَيْرٍ

فَإِنَّ الحَرْبَ مُوقِدَةٌ شِهَابَا

فَغُضُّ الطَّرْفَ إِنَّكَ مِنْ نُمَيْرٍ

فَلَا كَعْبًا بَلَغْتَ وَلَا كِلَابَا

وَحُقَّ لِمَن تُكَنِّفُهُ نُمَيرٍ

وَضَبَّةُ لَا أَبَا لَكَ أَنْ يُّعَابَا

إِذَا غَضِبَتْ عَلَيْكَ بَنُو تَمِيمٍ

حَسِبْتَ النَّاسَ كُلُّهُمُ غِضَابَا


معاني الكلمات
·       لا صلّى – لا يدعـو ( عدم الرحمة )
·       جلّت – ظهرت
·       حلّت – جاءت \ حضرت \ أتت
·       تبراك – اسم بِئْر المياه
·       تيوس – غنم
·       خبثت – لا طهرة فيه
·       حلوم – شيوخ


مناسبة الشعر

*   هناك من الشعراء من ينحاز ناحية الفرزدق ضدّ جرير يتحين الفرص ويهجو ذلك الذي ينحاز ناحية الفرزدق ومن ذلك راعى بني فقد قال يوما :

يَا صَاحِبَيَّ دَنَا الرَّوَاحُ فَسِيرًا
غَلَبَ الفَرَزْدَقُ في الهجاءِ جريرا




3) الرثاء
س - ما مناسبة التي قال فيها جرير هـذه الأبيات ؟

*   المناسبة التي قال جرير في رثاء الموت عبد العزيز بن الواليد بن عبد الملك :

نَعَوْا عَبْدَ العَزِيزِ فَقُلْتُ هَذَا

جَلِيلُ الرُّزْءِ وَالحَــدَثُ الكَبِيرُ

فَبِتْنَــا لَا نَقَـرُّ بِطَعْمِ نَـــوْمٍ

وَلَا لَيْــلٌ نُكَابِــدُهُ قَــصِيرُ

فَهَدَّ الأَرْضَ مَصْرَعُهُ فَمَــادَتْ

رَوَاسِيهَا وَنُضِبَتِ البُحُورُ

وَأَظْلَمَتِ البِلَادُ عَلَيْهِ حُزْنًـا

وَقُلْتُ أَفَـارَقَ القَمَرُ المُنِيرُ

وكُلُّ بَنِي الوَلِيـدِ أَسَرُّ حُزْنًـا

وَكُلُّ القَوْمِ مُحْتَسِبٌ صَبُورُ

بَكَى أَهْلُ العِرَاقِ وَأَهْلُ نَجْدٍ

عَلَى عَبْدِ العَزِيزِ وَمَنْ يَغُورُ

وَأَهْلُ الشَّامِ قَدْ وَجَدُوا عَلَيْهِ

وَأَحْزَنَهُمْ، وزُلْزِلَتِ القُـصُورُ


معاني الكلمــات

·       نعوا – اعلان \ ذكر
·       جليل – عظيم
·       الرزء – مصيبة
·       فبتنا - فأصبحنا
·       لا نقر – لا نفرح \ لا نتمتع
·       نكابده – نعانيه \ يعيش \ نتعلّم
·       مصرعه – مقتله \ موته
·       فمـادت – اضطربت
·       رواسيـها – جبـالها
·       ونضبت – جفّت
·       حزنا – هموما \ غموما
·       أفـارق – أوادع
·       أسرّ – أضمر
·       المنير - المضيء
·       محتسب – اكتسب
·       نجد – مكة ( أرض مُرتفِع )
·       يغور – يموت
·       وجدوا – شدة الحزن
·       القصور – مسكن الملك


4)  الغزال

*  يقول الأخطال :

طَرِبْتُ إِلَى ذَلْفَاءَ فَالدَّمَعُ يُسْفَحُ

وَهَشَّ لِذِكْرَاهَا الفُــؤَادُ المُبَرَّحُ

أَذَلْفَاءُ كَمْ مِنْ كَاشِحٍ لَكِ جَاءَنِي

فَأَحْفَظْتُـهُ إِذْ جَــاءَنِي يَتَنَــصَّحُ

يَقُولُ أَفَقْ عَنْ ذِكْرِ ذَلْفَاءِ وَانسَهَا

فَمَا لكَ مِنْ حَتْفِ المَنِيِّةِ مَجْمَعُ

فَكَيفَ تَلُومُ النَّاسُ فِيهَا وَقَدْ ثَوَى

لَهَا في سَوادِ الْقَلْبِ حُبٌّ مُبَرَّحُ
وحُبِّي جِدٌّ لَيْسَ فِيهِ مُزَاحَــةْ

فَيَرْتَاحُ قَلْبِي إِذْ يـَـرَاهُ وَيَفْــرَحُ

وإنِّي لَأَهْوَى الْمَوْتَ مِنْ وَجْدٍ حُبِّهَا

وَلَلْمَوْتُ مِن وَجْدٍ أَلَــذُّ وَأَرْوَحُ

وكُلُّ هَوًى قَدْ بَانَ مِنِّي وَلَا أَرَى

هَوَى أُمَّ عَمْرٍو مِن فُؤَادِيَ يَبْرَحُ


معانى الكلمـات\


·       طربت – فرحتُ \ سعدتُ
·       ذلفاء – أمّ عمرو \ اسم المحبوبة
·       يسفح – ينهمر ويسيل
·       هشّ – فرح
·       الفؤاد – القلب
·       المبرّح – شديد الشوق \ مشتاق
·       كاشح – مخاصِم \ معاد
·       فأحفظته – أثرت عداوته
·       يتنصح – ينصح
·       أفق – استيقظ \ أترك
·       حتف – موت
·       المنية – الموت

·       مجمع – ملجاء \ خلاص \ مفار
·       تلوم – تَعيب \ تعاتب \ توابخ
·       ثوى – استقرّ \ بقي
·       سواد القلب – متعمقة الفـؤاد
·       مبرّح – شديد الشوق
·       مزاحة – عبث
·       يرتاح – يستريح
·       يفرح – يَسُرّ \ يُسْعَدُ
·       أهوى – أشتاق \ أتمنَّى
·       وجد – شدّة الحب
·       أروح – أحسن
·       بان – زال
·       يبرح – يترك \ ينتهى \ يزول

0 comments:

Post a Comment

Email Facebook Translate Google Blogger Yahoo Login

 
HASIL SENTUHAN : MOHD DAHARUDIN BIN HAJI DAUD | KULLIYYAH BAHASA ARAB INSANIAH